آفاق علمية
اعداد المهندس أمجد قاسم
الجزر فوائد طبية وغذائية متعددة
 الجزر من أرخص الخضروات واكثرها فائدة صحية
 

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

جنسترا الصحة والتغذية

 

          ينتمي الجزر لفصيلة الخيميات وإن أشكاله عديدة منها الأصفر والبرتقالي والبنفسجي والفاتح ، ومهما كان نوع الجزر فهو ذو مفعول واحد تقريبا .

          هذا النبات قلوي المفعول بالجسم مضاد للحموضة الغازات ويهضم في 3 ساعات وهو غني بالعناصر الغذائية القيمة  ، والجزء الطبي المستعمل الجزر بذاته وأزهاره وبذوره .

          الجزر من أرخص الخضراوات ولكنه من الوجهة الطبية هو أكثر فائدة من سائر الخضراوات ، وذلك بسبب كثرة فوائده كغذاء ودواء ولأنه يحوي مواد لتغذية الجسم، ووقايته من الأمراض ، وإذا اعتل الجسم ففي الجزر دواؤه.

          يفيد في تكوين الكريات الحمراء في الدم، ويساعد ضعاف النظر ولا سيما في الليل. فضلا عن انه يحسن عمل الكبد.

          والجزر دواء ممتاز للدمامل الجلدية، وبسبب احتوائه كميات وافرة من الفيتامينات      (C1, A, B1 B2) وكمية هذه الفيتامينات في الجزر هي اكبر مما هي موجودة في أي نوع آخر من أنواع الخضراوات.

          وما عدا الفيتامينات، يوجد في الجزر: سكريات، وكبريت، وفوسفور، وكلور، وصوديوم، وبوتاس، ومغنيزيوم، وكلسيوم وحديد. ولهذا السبب، ينصح ذوو الاختصاص بالجزر في جميع حالات الانهيار العصبي والتهيج ، كما أن عصير الجزر باستمرار، يفيد حالات السكري.

          أما لب الجزر فهو مفيد لمرضى القرحة المعدة والاكزيما، والجزر النيئ هو أسرع هضما من الجزر المطبوخ وأفضل الخضراوات لتنقية الكبد اذا شربنا عصيره بمقدار  (100) غرام كل يوم. ويستعمل العصير ايضا كمسهل وطارد للديدان وخصوصا الشريطية منها على أن يتم تناول مبشور الجزر 3 مرات يوميا قبل الأكل وعلى معدة فارغة ولمدة أسبوع كامل ، ولا فرق بين العصير أو الجزر المبروش.

          إذا نقص البوتاسيوم في الجسم ، يشعر الانسان بحالة تعب واعياء عام ونعاس، مع ضيق خلق وثورات عصبية لأتفه الأسباب، مع اضطراب في الرئة... فالجزر كفيل بشفاء كل هذه المزعجات اذا تناولنا كأسا أو كأسين من عصير الجزر كل يوم. وهكذا يصبح الانسان لطيفا، رضي الخلق محبا للناس ومحبوبا منهم، وراضيا عن الحياة حلو الحديث، رقيق الشمائل.

          والجدير بالملاحظة أن كل الأدوية الحديثة لا تعطينا مفعول الجزر في مثل هذه الحالات. وتناول العصير، هو أفضل من أكل الجزر: لأن أكل الجزر تستثقله المعدة، ونحتاج الى كمية كبيرة لأكلها، بينما العصير يغني عن أكل كمية كبيرة ولا تستثقله المعدة. ويحسن بكل والدة أن تعطي صغيرها عصير الجزر، لتضمن له الصحة  وقوة البصر ونمو الجسم وينفع عصيره هذا لتقوية الرضيع بعد الشهر الثالث من عمره وذلك بإعطائه ملعقة صغيره صباح ومساء .

 

          شوربة الجزر لمعالجة اسهالات الأطفال

          يؤخذ 500 غم من الجزر الأصفر الطازج وينظف جيدا ثم يبشر ناعما ويطبخ على نار هادئة على لتر من الماء بعدها يمر بالمنخل الناعم ويضاف اليه ملعقة كبيرة من ملح الطعام ويطعم للطفل على دفعات على أن تبقى هذه الشوربة هي الغذاء الوحيد حتى زوال أعراض الإسهال هذه وظهور مواد برازية بشكل كتجانس ولون برتقالي وغالبا ما تحصل هذه النتيجة بعد 24 ساعة وبعدها يبدأ بالتغذية العادية بشكل تدريجي ومن المستحسن البدء باستعمال حليب خالي الدسم .

           

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

[email protected]

 آفاق علمية

اقرأ أيضا


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية

كل ما يرد في آفاق علمية من معلومات أو أبحاث أو أخبار طبية أو تغذوية ، هي للأغراض التعليمية والتثقيفية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل عن النصائح الطبية أو التشخيص و المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية، لذلك نرجو ألا تستخدم أية معلومة طبية في آفاق علمية بغرض تشخيصي أو علاجي لأية حالة مرضية دون إشراف طبي مباشر. تخضع كافة التعليقات للمراجعة وسيتم نشرها حال الموافقة عليها. ليس لنا علاقة بمحتوى إعلانات الجوجل. الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها فقط