آفاق علمية
اعداد المهندس أمجد قاسم
مزايا زيت الزيتون وفوائده الطبية
 زيت الزيتون يمتاز عن غيره من الزيوت بصفات كثيرة تعود على الانسان بالصحة والعافية
 

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

جنسترا الصحة والتغذية

 

معلومات غذائية :

كل 100 غم من الزيتون الأسود المكبوس يعطي 210 سعر حراري

كل 100 غم من الزيتون االاخضر المكبوس يعطي 145 سعر حراري

كل 100 غم من زيت الزيتون يعطي حوالي 900 سعر حراري وهذا رقم كبير حيث يفسر منعه عن البدينين ومرضى السكري وينصح به لضعفاء البنية والنحيفين وخصوصا مع الخبز والزعتر حيث تعطي هذه الوجبة سعرات حرارية عالية لينتج عن ذلك زيادة في الوزن وقوة في البنية الجسمية والعقلية .
 

استهلاك زيت الزيتون

يقدر استهلاك الفرد من زيت الزيتون في الأردن وفلسطين حوالي 3 لتر سنويا وفي سوريا ولبنان حوالي 2.5 لتر سنويا  تعتبر هذه النسبة من أعلى النسب في العالم .

لقد عرف الإنسان شجرة الزيتون منذ أقدم العصور ويقال ان منطقة رم في الأردن هي أول المناطق التي زرعت بها أشجار الزيتون .

لهذه الشجرة تاريخ مجيد ولقد ورد ذكرها في الحضارات القديمة وقيل ان موطنها الأصلي هو البلاد الممتدة من جنوب فلسطين لشمال سوريا مرورا بلبنان ومن هذه البلاد انطلقت زراعتها للعالم ومنذ القدم وحتى أيامنا هذه يعتبر محصول الزيتون سلعة اقتصادية يستعد لها وينتظرها جميع أفراد العائلة خصوصا في الأماكن الريفية ولا زالت الفزعات والمساعدة في قطف الزيتون من الجيران والأقارب والأحباء تمارس الى يومنا هذا مما يدل على البساطة وروح التعاون والاخاء بين هذه الشعوب.

ان خير هذه الشجرة على الإنسان وخصوصا الاجيال القديمة سواء غي عهد الوثنية او بعد ان اضاء نور الأديان السماوية قلوبهم كثير لا يحصى حيث انتدم الإنسان بثمرها واستضاء بزيتها واستوقد عيدانها ليحصل على النار للطبخ والإضاءة وغيرها

خصتها الكتب السماوية برفع الذكر فاقسم الله بها في كتابه الكريم حيث قال تعالى"والتين والزيتون وطور سنين " وفي الحديث الشريف " انتدموا بالزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة " .

استخدم غصن الزيتون منذ القدم كشعار من شعارات السلام وبشير من بشائر الأمان ومازالت شعوب الأرض تتناقل هذا الشعار والرمز الجميل جيلا بعد جيل حتى جعلته الأمم المتحدة شعارها .

وكلنا يعرف قصة الحمامة التب بعثها سيدنا نوح عليه السلام لتستطلع أخبار الطوفان فعادت بغصن زيتون ادخل الأمن على النفوس الخائفة من ركاب السفينة

زيت الزيتون يمتاز عن غيره من الزيوت بصفات كثيرة تعود على الانسان بالصحة والعافية  فهو :

1-أسهل هضما من جميع الزيوت الأخرى وتركيبه قريب من الدهون الموجودة في حليب الام لذا فإن هضم وجبة مؤلفة من الخبز والزيت والزيتون لا يتطلب سوى نصف المدة المطلوبه لهضم وجبة دسمة لذا يوصى باطعام الاطفال الزيت عندما يبدؤون بأكل الخبز لان الخبز والزيت يحتويان على جميع العناصر اللازمة لتنمية اجسام الاطفال الغضة هذا بالاضافة لان الزيت يحتوي على عدد من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان خلافا للزيوت الاخرى فشجرة الزيتون تتطلب سنوات طوال حتى تبلغ اشدها وتقضي سنتين طويلتين وهي تمتص اشعة الشمس وتعمل على تهيئة ثمرها فتكسبه فيتامين د بينما ان زيت الحبوب التي تنمو في باطن الارض تكاد تكون خالية من هذا الفيتامين نظرا لان الزيت يحتوي فيتامين د فإنه يقي الاطفال شر الكساح وتقوس الساقين حتى انه يمكن تدليك الساقين المتقوسين بقليل من زيت الزيتون صباحا ومساء .

2- يدخل في تركيب الكثير من المراهم والدهونات الخارجية

3- يدخل في الصناعات الدوائية حيث نحل فيه الأدوية التي تستعمل كقطرات للانف والحقن التي تؤخذ تحت الجلد

4-يعتبر من اغلى الزيوت من حيث قيمته الغذائبة وثماره تحتوي على ماء و 30%بروتين و 52% بروتين بالاضافة لمادة الكاروتين .

5- زيت الزيتون يحتوي على مادة الليبونيد حيث ان لهذه المادة اثر فعال في تغذية النسيج السنجابي في الدماغ ولهذا يمكن اعتبار الزيت عاملا على زيادة القدرة على التفكير والذكاء .

6- يعتبر زيت الزيتون مادة مشهية خصوصا اذا اكل مع الخبز الساخن فهو يحتوي على مادة عطرية تثير في الجهاز الهضمي الشهية للطعام .

7- كما ويعتبر زيت الزيتون مقوي للنسل والانجاب والشهوة الجنسية للذكور والاناث لاحتوائه على فيتامن E الطبيعي .

8- اذا اخذ بمعدل ملعقة كبيرة قبل الغداء بنصف ساعة وعند النوم يعالج الامساك المزمن والطارئ .

9- يدهن به العنب عندما يراد صنع الزبيب منه .

10- يفرك به أوراق الزعتر الجافة عند تحضير الزعتر والدقة للأكل والخزين كمادة حافظة ولمنع تطاير الزيوت المسؤولة عن الطعم اللاذع والخاص باوراق الزعتر .

11- للحصول على قدمين ناعمتين ومحاربة التشقق وخشونة القدمين يمكن دلكمهما بقليل من زيت الزيتون والملح بعد مغطس الماء الساخن ثم يزال الملح بفوطة جافة ويترك الزيت على القدمين حتى الصباح مع لبس الجوارب طوال الليل ونفس الفائئدة يمكن الحصول عليها لليدين ايضا يمكن اعادة هذه العملية مرتين بالاسبوع مع الدهون بالزيت لوحده كل ليلة .

 

من خواصه ايضا واستعمالاته الطبية انه مفرغ للعصارة الصفراء ومحرض للكبد على الافراز  لذا قد يفيد في طرد وتحريك الحصيات المرارية وخصوصا الصغيرة منها حيث يشرب بمقدار ملعقة صغيرة صباحا على الريق كما ويستخدم للحقن الشرجية بمقدار 2-4 ملاعق كبيرة  ، كما وانه نافع في تدليك العضلات ويستعمل كمقو للشعر واذا مزج مع بياض البيض فإنه يسكن الحروق البسيطة ويساعد على الشفاء .

 

حموضة زيت الزيتون وفساده

جميع أنواع الدهون والزيوت يحصل لها طعم ورائحة غير مستحبة عند تعرضها للهواء لمدة طويلة وهذا دليل على تأكسدها ويحدث ذلك خاصة لزيت الزيتون المعصور من الثمر الناضج والمخزون لحين عصره لذا يفضل عصر الزيتون بعد قطافه مباشرة .

 أما درجة حموضته والتي يجب أن لا تتعدى 1.29 علما بان الزيت الصالح للأكل يجب ان لا تزيد درجة حموضته عن 2.05 وكلما كانت درجة الحموضة اقل كلما كان الزيت أحسن واغلي حيث ان الزيت الذي تزيد درجة حموضته عن الحدود المسموح بها يصبح مجاله فقط في صنع الصابون .

 

الطريقة المثلى لخزن الزيت في البيوت

ان تخزين الزيت في قوارير خزفية أفضل من تخزينه في زجاجات او علب معدنية وإذا كان لا بد من حفظه في زجاجات كما في المطاعم فيجب حفظه في زجاجات قاتمة محكمة الإغلاق لان للضوء والهواء تأثيرا ضارا في لون الزيت وطعمه ودرجة حموضته ولا بد من القول للذين في منازلهم الزيوت للاستعمال اليومي فعليهم ان يفرغوا محتويات الأوعية الكبيرة في أوعية صغيرة حسب حاجتهم لكي نقلل قدر الإمكان من فتح وإغلاق الأواني الكبيرة وتجنيب الزيت الهواء والضوء

.

غش زيت الزيتون

من البديهي ان الزيوت المعدنية لا تتصبن ( لا تصنع صابونا ) لذلك يمكن كشف غش الزيت بسهوله كما يلي :

يوضع على نار هادئة بوعاء بلوري 5 غم من الزيت ثم يضاف إليها محلول البوتاس الكاوي ممزوجة مع 50 سم من الكحول وعند انتهاء التصبين اي عندما يصبح المزيج رائقا يضاف مقدار من الماء المقطر الساخن فإذا ظهر عكرا ابيض يستدل على المواد غير المصبنة اي الزيت المعدني .

 

الكوليسترول وزيت الزيتون

إن زيت الزيتون وزيت فستق العبيد التي تتألف في معظمها من أحماض دسمة وحيدة غير مشبعة لا يرفع كمية الكوليسترول في الدم ولكنه غير قادر على خفضه وان كل ما يشاع في الطب الشعبي وبين الناس من ان الزيتون دواء جيد لمعالجة ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب هو عار عن الصحة ويفضل عدم أخذه وخصوصا بجرعات كبيرة ، صحيح ان زيت الزيتون كان المتهم الأول قبل سنين قليلة بتسببه بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول ولكن الدراسات الحديثة كلها أثبتت انه لا يسبب ذلك ولكنه بنفس الوقت لا يعالج ذلك بل كثرته قد تضر بالقلب والشرايين بطريقة غير مباشرة وهي زيادة الوزن والسمنة التي لا يحمد عقباها لذا ننصح كل من يعاني من تصلب الشرايين والسكري والبدانة واليرقان أيضا ان لا يتناولوا الا القليل من زيت الزيتون .  

 أما إذا كنت تعانين من تساقط وضعف الشعر فانك تستطيعين إضافة زيت الزيتون مع زيت الجرجير بنسبة 1:1 مع إضافة عصير ليمونتين إلى المزيج وتدلك فروة الرأس به مساء لمدة 10 أيام مع تغطيتها ليلا وغسلها في الصباح كما يمكن استعمال هذا المزيج لمداواة تشقق وتيبس اليدين والكعبين .

 

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

drsubhi_eid@hotmail.c[email protected]

آفاق علمية
 


أضف تعليقا

اضيف في 08 ابريل, 2009 11:32 م , من قبل mrmr91
من مصر said:

شكرا لك ع المدونة الرائعه

اضيف في 27 ابريل, 2009 05:18 ص , من قبل ظهير said:

أشكر جميع القائمين على هذه المدونة والله يوفقكم أنا من مدينة درعا في سوريا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية

كل ما يرد في آفاق علمية من معلومات أو أبحاث أو أخبار طبية أو تغذوية ، هي للأغراض التعليمية والتثقيفية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل عن النصائح الطبية أو التشخيص و المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية، لذلك نرجو ألا تستخدم أية معلومة طبية في آفاق علمية بغرض تشخيصي أو علاجي لأية حالة مرضية دون إشراف طبي مباشر. تخضع كافة التعليقات للمراجعة وسيتم نشرها حال الموافقة عليها. ليس لنا علاقة بمحتوى إعلانات الجوجل. الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها فقط