آفاق علمية
اعداد المهندس أمجد قاسم
أهمية تقشير البشرة والجلد ... والمحاذير الطبية
 

ينبغي إجراء عملية تقشير البشرة تحت إشراف طبي وبحذر  

 

إيناس بركات *

جنسترا - التخلص من خلايا الجلد الميت المتراكمة على الجلد، والتي تسمى بعملية التقشير exfoliation ، أمر ضروري حتى نكشف عن الطبقة الجديدة لإعطاء البشرة صورة أنضر تدل على الشباب والحيوية، وهذه العملية تستحوذ على أفكار الكثير من الفتيات اللاتي يطلبن الجمال والشباب لذا نراهن يتهافتن على العيادات التجميلية او الصيدليات او حتى المحال التجارية التي تبيع مستحضرات التقشير للحصول على الفائدة المرجوة (التقشير) طبعا .

 

تفيد الدراسات الطبية الحديثة ان هناك سلبيات كثيرة لمثل هذه العمليات وان نتائج الكشط او السلخ او التقشير العميق قد لا تفيد المرضية او المريض ، لا بل وفي كثير من الأحيان تسبب أمراض نحن بغنى عنها .

 

من المهم اولا الوعي بتركيب كريمات التقشير وطريقة استخدامها ومحاذير الاستخدام أيضا ، ثانيا التقشير البسيط واستخدام المقشرات الطبيعية ما أمكن مفيد بين فترة وأخرى لذا يمكن استخدامها باعتدال وذلك بفرك البشرة بغسول معتدل الخشونة وفرك الجلد لصقله ولا باس من استخدام المقشرات الكيميائية ( الطبية ) والتي لا يدخل في تركيبها مواد الفاهيدروكسي اسيد او الساليساليك لأنها تسبب تهيج واحمرار وحكة في الجلد او حتى تسلخات قد تصبح مثل الحروق في البشرة فكيف ان حدثت بالوجه لا سمح الله .

 

نصائح مفيدة عند استعمال المقشرات

1- لا تستخدمي المقشرات اذا كانت بشرتك حساسة

2- لا تستعملي المقشر اكثر من 2-3 مرات اسبوعيا ( طبعا المقشرات البسيطة ) لان ذلك كاف لإزالة خلايا الجلد الميت بدون إحداث أضرار

3- استعملي واقيات الشمس المناسبة لبشرتك للتخفيف من تأثير أشعة الشمس على البشرة او حتى تغيير لونها خصوصا بعد التقشير

4- ان الفرك الشديد او حتى استعمال مقشر خشن يمكن ان يسبب قطوعا في الجلد وتحطيم الاوعية الدموية الرقيقة من امثله هذه المقشرات وخصوصا الطبيعية بذور الفواكه وقشور المكسرات

5- الاسراف في القشر يؤدي لازالة الزيوت المفيدة مما يجعل مسام الجلد اكبر وأوضح وأكثر إفرازا .

6- استشارة الطبيب او اخصائي التجميل قبل استعمال اي من المواد المقشرة

 

بعض المقشرات الطبيعية لاعادة النضارة للبشرة

 

1- تؤخذ 3 ملاعق من الشوفان وتطحن إما باليد أو بالخلاط ثم تمزج مع العسل الطبيعي وربع ملعقة من خل التفاح لتشكل بذلك خليطا ناعما متجانسا ثم تضاف إليه قطرات من زيت الريحان ، وإذا كانت البشرة تعاني من المشكلات الصحية كحب الشباب فيمكن إضافة زيت شجر الشاي الذي يساعد في تسريع شفاء البشرة من تلك المشكلات .

ثم يوضع الخليط على البشرة النظيفة والجافة مع تدليكه بعمل حركات دائرية منتظمة مع تجنب المنطقة حول العينين ثم يترك الخليط لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء ويتم تنشيف البشرة بعد هذه العملية بواسطة منشفه عن طريق ضغط المنشفة برفق على البشرة بدلا من تمريرها عليها وشد البشرة .

في بداية العملية يجب تبليل البشرة بقليل من الماء ثم دلك الصابون بين راحتي الكف واستخدام أطراف الأصابع لدلك الوجه والرقبة بالرغوة ثم غسل الوجه بالماء عن طريق الشطف أو استخدام خرقة مبلله ثم تنشيف الوجه بواسطة المنشفة.

 

2- الدراق او المشمش وبشرة صافية وناعمة وجميلة :

تعصر بعض ثمار الدراق او المشمش وتصفى ويدهن بعصيرها بشرة الوجه بعد تنظيفها بالماء والصابون حيث يترك على البشرة مدة نصف ساعة حتى يجف ثم ينظف بالماء المغلي بعد تبريده أو بالماء المقطر أو بماء الورد دون صابون وتكرر العملية مرة أو مرتين كل أسبوع .

 

بعض الادوية الطبية المستعملة في التقشير

1- الكريمات التي تحتوي على أحماض الفواكه الفاهيدروكسي اسيد AHA يقشر بصورة طبيعية لكن عند البعض قد يسبب تحسس وتهيج وخصوصا أصحاب البشرة الحساسة يستخدم تحت إشراف طبي

2- الكريم الذي يحتوي على الريتينول وهو احد مشتقات فيتامين A والمعروف تاثيره على صحة وسلامة الجلد والشعر والاغشية له قدرة على تجديد الخلايا والتقشير البسيط ايضا يستعمل تحت اشراف طبي

3- الكريمات التجميلية التي تحتوي على حبيبات التقشير والتي يدخل عادة في تركيبها الساليساليك بنسب بسيطة او خلاصة مواد طبيعية كالمشمش والدراق .

 

خلاصة القول

ان الحصول على بشرة نضرة وفتية تتطلب مزيدا من العلم والمعرفة بنوعية البشرة ونوعية الكريمات المستعملة وعدد مرات الاستعمال لذا حذار من الاستعمال المفرط لمقشرات البشرة .

 

* ماجستير الغذاء الصحي والحمية

[email protected]


اقرأ أيضا


أضف تعليقا

اضيف في 19 اكتوبر, 2009 01:51 ص , من قبل غادة ناجي said:

معلومات قيمة حول تقشير البشرة والتجميل

اضيف في 19 اكتوبر, 2009 01:53 ص , من قبل نادر خليل said:

نعم توجد محاذير طبية لعملية تقشير البشرة شكرا على اثارتكم للقضايا الطبية والعلمية

اضيف في 19 اكتوبر, 2009 03:21 ص , من قبل الشجرة الأم
من المملكة العربية السعودية said:

أنا في الحقيقة من الذين يرفضون مثل هذا النوع من التجميل، لأن الله عز وجل قد منح كل منا بشرته التي تناسبه وحسب بيئته.

جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع، ونفع بك الأمة الإسلامية العربية

اضيف في 31 اكتوبر, 2009 12:53 ص , من قبل ايناس بركات
من الأردن said:

تحياتي للجميع اشكر مروركم الكريم وتعليقكم الطيب والبناء .
نتمنى تقديم كل ماهو مفيد وصحيح ودقيق وهذا ماهو معروف عن جينسترا
كل التحية والتقدير للجميع



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية

كل ما يرد في آفاق علمية من معلومات أو أبحاث أو أخبار طبية أو تغذوية ، هي للأغراض التعليمية والتثقيفية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل عن النصائح الطبية أو التشخيص و المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية، لذلك نرجو ألا تستخدم أية معلومة طبية في آفاق علمية بغرض تشخيصي أو علاجي لأية حالة مرضية دون إشراف طبي مباشر. تخضع كافة التعليقات للمراجعة وسيتم نشرها حال الموافقة عليها. ليس لنا علاقة بمحتوى إعلانات الجوجل. الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها فقط