آفاق علمية
اعداد المهندس أمجد قاسم
المتة منشط عشبي صحي
 

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

جنسترا آفاق علمية

 

المتة أو شاي البرازيل  Paraguay tea موطنه الأصلي هو البراجواي والأرجنتين والتشيلي وهو نبات شجري دائم الخضرة يصل ارتفاعه 4-6 متر وينمو بريا كما يزرع أيضا كمحصول تجاري للاستهلاك المحلي والتصدير .

 

الجزء المستعمل :

 

الأوراق التي تشبه أوراق الشاي والأغصان الصغيرة حيث تنشر بالعراء لتجف وتسحق بعد الجفاف لتصبح وريقات صغيرة .

 

التركيب الكيميائي :

 

v  زيت عطري طيار

v  حامض المتة

v    سكاكر

v  مواد راتنجية وعفصية

 

أهم المكونات :

 

          الكافئين حيث تصل نسبته بالأوراق حوالي 3% كما يحتوي على أملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامينات ب المركبة بعكس المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافئين لوحده مثل الشاي والقهوة والنسكافيه لذا تعتبر شرابا صحيا مقارنة مع المشروبات آنفة الذكر .

 

كيف يصنع مشروب المتة ؟

 

 

 
يغلى الماء ويوضع مقدار من المتة الجافة ( ملعقة صغيرة ) في كأس مع العسل أو السكر والليمون ويصب فوقها الماء بدرجة الغليان ويمص بأنبوب مجوف مصنوع من الفضة أو النحاس أو القش يعرف باسم بومبيل ويتباهى الشاربون بصنعها وزخرفتها وللعلم لون شاي المتة أخضر وطعمه مر وقابضيته أقل من قابضية الشاي .

 

فوائد المتة علاجيا :

 

1.  تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور ( حيث يحتوي كوب من المتة على حوالي 50 ملغم من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي ) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق دون أن تسبب الإدمان .

2.  تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب تساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان .

3.  الرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C ، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالي 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها .

4.  لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها .

 

حقائق غذائية حول المتة :

 

لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافئين يعتبر شرب أكثر من 3 أكواب يوميا مضرا بالصحة إضافة لاحتوائها على مادة التانين  ( مادة قابضة) التي لا يفضل استعمالها في حالات الإمساك وكسل الأمعاء حيث قد تزيد الحالة سوء .

يفيد أخصائيو التغذية بأن النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الأعراض الجانبية كما ويجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة أو إسهال حاد من التخفيف من تناول المتة أو التوقف كليا عن تناولها .

يجب عدم تقديم المتة للأطفال دون السنة الثانية عشر من العمر .

 

ملاحظة:

 

مشروب المتة مقيأ إذا تناوله الإنسان بكثرة وخصوصا على الريق وعلى فترات متقاربة حيث يفضل أن لا تزيد الجرعة عن 3 أكواب يوميا ويفضل أنه تؤخذ مع السكر والليمون .

لقد انتشرت المتة وبسرعة في بلاد الشام والدول العربية وكثيرا ما تشرب في دول الخليج العربي على عكس نبتة القات التي لم تهاجر كما هو الحال بالقهوة والمتة .

 

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية

محاضر ورئيس لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي للثقافة البدنية

 


آفاق علمية

اقرأ أيضا



أضف تعليقا

اضيف في 09 مارس, 2008 12:49 ص , من قبل munaasad said:

مشكور على هذا التقديم للاعشاب وفوائدها
وحبذا عرض شرح لانواع الشاي المختلفة لتمييزها عن بعضها وفوائد كل منها
وخاصة تلك المتوافرة بالمنطقة العربية
شكرا للجميع على مساهماتهم بهذه المواضيع القيمة والمفيدة

اضيف في 26 مارس, 2008 09:25 ص , من قبل manalladell
من لإمارات العربية المتحدة said:

شكرا على هذا المقال لكن ما مدى صحة أن مادة المتة قد تكون ملوثة بالأشعاع النووي

اضيف في 27 ابريل, 2009 07:20 م , من قبل اسعد محمود
من المملكة العربية السعودية said:

كثرو منها ولاتخافوا انا اشرب كل يوم خمسة اباريق من عشرين سنة



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية

كل ما يرد في آفاق علمية من معلومات أو أبحاث أو أخبار طبية أو تغذوية ، هي للأغراض التعليمية والتثقيفية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل عن النصائح الطبية أو التشخيص و المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية، لذلك نرجو ألا تستخدم أية معلومة طبية في آفاق علمية بغرض تشخيصي أو علاجي لأية حالة مرضية دون إشراف طبي مباشر. تخضع كافة التعليقات للمراجعة وسيتم نشرها حال الموافقة عليها. ليس لنا علاقة بمحتوى إعلانات الجوجل. الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها فقط