آفاق علمية
اعداد المهندس أمجد قاسم
اسطورة إسمها خل التفاح

 

Apple cider vinegar

خل التفاح
 
 الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني
 

ظهر في الأونه الأخيرة شيء جديد قديم يعالج كل شيء إبتداء من تخفيف الوزن حتى الأمراض الجلدية و إنتهائاً بالسرطان

لم يبقى مرض في العالم لا يعالجه خل التفاح الطبيعي و يركزون على كلمة طبيعي و كأنه يوجد فرق كبير بين الطبيعي و الغير طبيعي و يوجد عندهم إثباتات دينية و أحاديث نبوية شريفة تثبت أن خل التفاح شفاء من كل داء . و بدأ الناس يتخيلون أنهم إذا أسقوا الأموات من هذا الخل الطبيعي قد يعودوا إلى الحياة من جديد . و هذه الخرافه لا تنتشر بين العرب فقط فكل العالم حالياً يعاني من هذه الخرافات تحت إسم العودة إلى الطبيعة و كأن الأشياء العشبية أو الطبيعية ليس لها أضرار نهائياً مع العلم بأن المخدرات أعشاب.

و طبعاً مصائب قوم عند قوم فوائد

فما أكثر الذين باعوا خل التفاح الطبيعي و إستفادوا من بيعه و حتى أنه يوجد شركات أجنبية صنعت هذا الخل على شكل كبسولات

و أيضاً ما أكثر الذين خسروا من خل التفاح خسارة مادية و مرضية

و كما نعلم أن خل التفاح مثله مثل أي نوع خل أخر و لا يمتاز خل التفاح  عن أي خل بأي شيء. وكل الخل يحتوي على حامض الخليك و هو مادة حارق كاوية مذيبة للبروتينات, ففي السابق كانو ينقعون اللحوم اليابسة في الخل لمدة يوم حتى تصبح طرية و سهلة الهضم, و هذا هو إستخدام الخل المعروف أو أنه يضاف إلى السلطات التى تؤكل مع اللحوم ليزيد من إفرازات حامض المعدة حتى يسرع في عملية هضم الطعام و لم يثبت أن له أي فوائد طبية نهائياً ,و حتى لو وجد أي فائدة  فإن التفاح هو الذي سوف يكون صاحب الفائدة و ليس خله .

ماهي مضار خل التفاح على الجهاز الهضمي  سواء كبسولات أو سائل ؟

1)   قرحة في المعدة

2)   قرحة في الإثنى عشر

3)   قرحة في المريء

4)   تقرحات في القولون

5)   بواسير

6)   إرتداد في المعدة

7)   تهيج بالقولون

 

ماهي أضرار خل التفاح على البشرة ؟

كثيراً ما نسمع و نقرأ و خصوصاً بالإنترنت عن فوائد هذا الخل العظيم في علاج حب الشباب و الدولي و تشققات البطن و لكنه مادة كاوية حارقة تعمل حروق و إسمرار في الجلد و كثيراً ما نرى ضحايا هذة الخرافات و الأساطير .

و طبعاً لا يختفي ضرر هذا الخل إذا خفف بالماء سواء للشرب أو بإستخدامه موضعياً أو أنه يؤخذ بعد الأكل أو قبل الأكل.

طبعاً كثيرون الذين سيجدون عكس كلامي على الإنترنت. و كل المواقع سواء العربية أو الأجنبية تحمد و تمجد بهذا الخل العظيم حتى أنهم يصفوه لقرحة المعدة .

 

أخوكم الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني

بكالوريوس صيدلة – ماجستير تغذية

عضو جمعية التغذية الأمريكية ASN

عضو جمعية السمنة الأمريكية NAASO

مطور للعديد من المكملات الغذائية

[email protected]

http://www.doctorfuture.ArabBlogs.com/

 

آفاق علمية

اقرأ أيضا


أضف تعليقا

اضيف في 02 مايو, 2007 12:42 م , من قبل ماشي صح
من المملكة العربية السعودية said:

حتى الخل العادي لافوائد له ؟!!!

اضيف في 03 مايو, 2007 04:08 م , من قبل حامل المسك
من سوريا said:

بارك الله بك
كم ينخدع الانسان
كن بخير

اضيف في 03 مايو, 2007 09:19 م , من قبل اشتياق
من فلسطين said:

أخي العزيز أمجد ..

لا أنكر مفاجأتي لهذه الأقاويل والتي يقصها من هو أهل لها ..

نحن سمعنا الكثير والكثير عن خل التفاح ولدرجة بأننا حسبنا أنه شفاء من كل داء وكما ذكرت الأحاديث النبوية أكدت ذلك ..

أشكرك جزيل الشكر على هذه الايضاحات وجزاك الله عنا خير الجزاء ..

اضيف في 05 مايو, 2007 09:35 م , من قبل munaasad
من الأردن said:

مع احترامي الشديد لوجهة النظر هذه
لكنك هنا انكرت فائدة الخل تماما
وكان الفوائد مكتوبة فقط بالانترنت وليس مجربة عمليا
بالطبع لا انكر مضاره لمن هو مصاب بالقرحة ولايمكن وصفه لهكذا حالات
وانا لا اتحدث من خلال ما اقراه فقط وانما التجربة ونتائجها هي الاثباتات
هو مادة حارقة صح ولكن السؤليس بها وانما بطريقة استخدامها
فالتخفيف بالماء وكمية الخل المستخدموةوتوقيتها بحيث لايجوز استخدامه على معدة خاوية
لقد ثبت فوائده للبشرة وطبعا بطريقة وكمية مدروسة عدا عن فوائده على الشعر
اما ما يقصد من طبيعي او غير طبيعي نعم هناك فرق لانه يوجد خل يصنع من حامض الخليك الصناعي ليس للتفاح الطبيعي اي دور فيه ولهذا يجب التمييز بين الطبيعي من الصناعي
ويكفينا ماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم _ نعم الادام الخل)
صدق رسول الله

اضيف في 06 مايو, 2007 04:00 م , من قبل م.أمجد قاسم
من الأردن said:

تعليق من السيد
فخري الشيخلي

نيوزلاند\اوكلاند

6\5\2007

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

ارسل هذه الرسالة الىالاخت منى المنفلوطي عن طريقكم ان امكن اوجابتي من قبكم ان تكرمتم مشكورين



قرأت مقالتك عن اهمية خل التفاح الطبيعي في موقع آفاق علمية ونشكرك كثيرا على المعلومات القيمة



التي تضمنتها المقالة الا انه وفي نفس الموقع توجد مقالة اخرى للدكتور الصيدلاني اسماعيل الكيلاني يقول فيها



أن خل التفاح مثله مثل أي نوع خل أخر و لا يمتاز خل التفاح عن أي

خل بأي شيء. وكل الخل يحتوي على حامض الخليك و هو مادة حارق

كاوية مذيبة للبروتينات...وانه لميثبت ان له اي فوائد طبية نهائيا ..فلو تفضلتي ببيان ردك عليه ان كنت متاكد من وجود هذه الفوائد وماهو مصدرها ..مع كل الا حترام والتقدير
==========================
شكرا للسيد فخري تواصله معنا ونرجو من السيدة منى المنفلوطي ومن الدكتور الصيدلاني أسماعيل الكيلاني الرد على نص الرسالة السابقة مع الاحترام
م. أمجد قاسم

اضيف في 06 مايو, 2007 09:38 م , من قبل munaasad
من الأردن said:

الاخ فخري الشيخلي المحترم
شكرا على مداخلتك واستفسارك
سارد عليك بناء على تجربتي الشخصية:
فانا لم اعرف خل التفاح سابقا ولم اصنعها ابدا حتى اصبت ذات مرة بدمل في الحنجرة وكان من الشدة انه منعني من الكلام والطعام والشراب لاكثر من شهر وتضخمت الغدد اللمفاوية حول الحنجرة ونزل الالم الى المفاصل ولم اقوى على المشي وصار عندي صيدلية من الادوية في البيت
حتى زارنا مرة صديق عطار اعطاني زجاجة من خل التفاح وقال تمضمضي بها جيدا حتى تصل الحلق
هل تصدق انه منذ المرة شعرت بتحسن كبير وابدأت التقيحات تخرج بالمضمضمة ولم يمضي سوى 3 ايام حتى شفيت
ومن يومها بدأت بالتعرف على هذا المنتج وفوائده

اضيف في 06 مايو, 2007 09:54 م , من قبل munaasad
من الأردن said:

ثم بدات بانتاج هذا الخل لغاياتي الشخصية وتعرف عليه الاصدقء والاقارب ولاقى استحسانا منهم وخاصة لامراض الحنجرة وتخفيف الوزن
وللمزيد من الايضاح هناك مراكز ابحاث اثبتت فوائده منها مركز بحوث التخمير في مينة سوراي ببريطانيا الذي اثبت ان خل التفاح غني بالمواد المضادة للاكسدة المفيدة لللصحة التي تعمل على ازالة المركبات المؤذية التي تسمى بالشوارد الاكسيجينية الحرة الناتجة طبيعيا عن عمليات الايض الكيماوية في الجسم وتسبب تلف الخلايا, واشارو الى ان نصف كأس من الخل يحمل نفس كمية المضادات الموجودة في كأس من عصير العنب الاحمر المعروف بآثاره الايجابية على صحة الجسم والقلب

اضيف في 06 مايو, 2007 10:02 م , من قبل munaasad
من الأردن said:

وهناك دراسات اثبتت ان ملعقة من الخل تعادل القيمة الغذائية لثلاث تفاحات, وتفاحة واحدة باليوم تبعدك عن الطبيب كما يقول المثل الشعبي وهذا ليس خرافة انما هو نتاج واقع عاشه اجدادنا ليصلو لهذه الحكمة
ويظل علي التأكيد انه هناك فرق بين الطبيعي والصناعي وليس الجميع سواءفالصناعي مصنوع من حامض الخليك الكيماوي وتكون نسبة الحموضة في الخل مرتفعة جدا
اما الطبيعي فكله من التفاح نفسه ونسبة الحموضة فيه منخفضة حتى انك تسطيع تناول الخل بدون ماء لقلة حموضته مع انه يجب اضلفة الماء اليه ايضا منعا لاي ضرر على المعدة

وبالطبع هذا الخل منتج غذائي ودوائي له سلبيات ايضا اذا لم يحسن استخدامه
وايضا هو ليس علاج سحري لكل الامراض بالعكس هناك امراض يضرها الخل مثل القرحة
ارجو ان تكون معلوماتي واضحة للجميع
وشكرا للاخ فخري والاخ المهندس امجد لفتح مدنته للحوارات العلمية
وشكرا للدكتور اسماعيل الكيلاني

اضيف في 07 مايو, 2007 02:36 م , من قبل hagacity
من السويد said:

الصديق العزيز امجد
بعد التحية الطيبة
انا اوكد كل كلمه كتبت حول هذا الموضوع
ومن تجربه شخصيه اعانى منها حتى كتابة هذه السطور
فقد شربت خل التفاح من وصفه قال لى احد اصدقاء انها تساعد على تفيفت الحصوة
ولكن للاسف فقد اصبيت بمغص شديد اهانى منه حتى كتابه هذه السطور
تحتاتى اليك رغم اننى اعيش فى السويد الا اانى خدعيت من الوصفات البلديه
تحتاتى وددمت متلقا ودام قلمك
اخوك يوسف

اضيف في 07 مايو, 2007 02:36 م , من قبل د.اسماعيل الكيلاني
من فلسطين said:

السلام عليكم
انا بكون صيدلاني و ممارس للمهنة رايت العديد من المصائب من هذا الخل العظيم و ليس فقط الخل بل كل الاشاعات الطبية المنتشرة
الخل يزيد من حموضة المعدة وبهذا يزداد الامتصاص للعناصر المغذية في المعدة و لكن بظروف الحياه التي نعيشها الجميع عندهم فرط في حموضة المعدة و بهذا هم ليسوا بحاجة لزيادة الحموضة بل بالعكس زيادة الحموضة من اهم العوامل في العديد من الامراض و اولها السرطان
ثانيا خل التفاح يحتوي على الفيتامينات و المعادن التي هي اصلا موجودة في التفاح نفسه فلماذا لا ناكل التفاح نفسه
اما عن تطبيقه موضعيا فهو مادة كاوية و اذا وجد جراثيم في المكان المطبقة عليها تكويها ايضا فلماذا لا نستخدم المعقمات الطبية المخصصة لذلك
بالنسبة للورم الذي كان في الحنجرة لو استخدم اي نوع غرغرة مناسب لكان ادى للغرض
ان المدفع اداة قتل و حرف ممتازة و لكن ليس لقتل الذباب
يعني لا نريد شيء فتاك يحرق الاخضر و اليابس لقتل الجراثيم
و بالنهاية انا ارى يوميا العديد من الاشخاص الذين هم ضحايا هذه الشعوذات و لكن بالنهاية القرار يعود للشخص نفسه
الاضرار يلمسها كل المجتمع الطبي و لا يلمس منافع
و المجتمع الغير طبي يدافع عن هذه الاقاويل و يقول انه ليس لها اي اضرار بتاتا
انا عندي حالات اصابها نزيف في المعدة حاد و باتت في المستشفى نتيجة الخل
و اخرون اصبحت جلودهم سوداء من هذا الخل العظيم
و بالنسبة لطبيعي و غير طبيعي
بالنهاية الخل يتكون من مادة الخليك و لولاها لما كان خلا لكان اصبح عصير تفاح او خمر تفاح
بالمناسبة صناعة الخل تشبة كثثيرا صناعة الخمر
و الراي لكم
و الله من وراء القصد
اخوكم الدكتور اسماعيل الكيلاني
www.doctorfuture.ArabBlogs.com

اضيف في 07 مايو, 2007 05:36 م , من قبل munaasad
من الأردن said:

الاخوة الاعزاء
انا هنا لست مدافعة عن خل التفاح بصفة انه علاج سحري لانه ليس سحري كما يقول البعض فهو يفيد بحالات ويضر حالات اخرى
الخل يزيد بحموضة المعدة :
نعم اذا لم يتناول بالطريقة الصحيحة مثله مثل الليمون وغيره من الحوامض التي يجب تخفيفها بالماء والا علينا ان نمتنع عن الليمون ايضا لانه يزيد من حموضة المعدة؟

خل التفاح يحتوي على المعادن المتواجدة بالتفاح نفسه:
نعم ولكن هل التفاح موجود دائما

اليست المعقمات الطبية ايضا تحتوي مواد كاوية
فلماذا لا نستخدم مادة كاوية طبيعية

استخدمت كل انواع الغرغرة التي وصفها لي الاطباء ولم ينجح اي منهم بعلاج ورم الحنجرة
وتاكد اني لم الجأ الى هذا الخل الا بعد شهر كامل من المعاناة وصيدلية كاملة من الادوية ملأت خزانتي وبعد الخل ثلاث ايام فقط احتجتها للشفاء

وكما هناك مضار للخل فالعديد من الادوية تسببت ايضا باثار جانبية اكثر من الخل ولم يطالب احد بان نبتعد عن الادوية الكيماوية

وليس كل المجتمع الطبي ينكر المنافع فهناك الكثير من مراكز الابحاث الطبية اثبتت منافع الخل
الخل ليس شعوذة والا كان الرسول صلى الله عليه وسلم مشعوذ عندما قال ( نعم الادام الخل) وحاشا لله ان يكون كذلك


وانا لست من المجتمع الطبي ولم اقل انه ليس له اضرار بل قلت هناك فوائد وهناك اضرار وهناك طرق استخدام لا يجوز استخدام الخل بطرق عشوائية مثله مثل اي منتج غذائي او دوائي
حتى البيض مثلا اذ يضر البعض واحيانا يسبب التسمم لسوء طريقة تناوله فهل نقول انه لايجوز تناول البيض

وحالات نزيف المعدة هي بسبب سوء استخدام الخل او انه تناوله بوصفة خاطئة لمرض لايصلح له الخل

هناك فرق بين الخل والخمر
فالخمر تقوم صناعته على اساس البكتيريا اللاهوائية والرطوبة والعتمة
اما الخل فبالعكس يصنع بالبكتيريا الهوائية وتحت الشمس
والا كان الرسول عليه الصلاةو السلام حرم الخل ان كان خمرا

واخيرا هناك فرق بين حامض الخليك الذي ينتج طبيعيا عن حامض الخليك المنتج كيماويا


اضيف في 15 مايو, 2007 07:54 م , من قبل م.أمجد قاسم
من الأردن said:

الأخ ماشي صح
اهلا بك وللخل الكثير من الفوائد وهناك مضار له

اضيف في 15 مايو, 2007 07:55 م , من قبل م.أمجد قاسم
من الأردن said:

الاستاذ حامل المسك
نعم ننخدع كثيرا ولكن هناك ايضا فوائد لخل التفاح يرجى متابعة التعليقات

اضيف في 15 مايو, 2007 07:59 م , من قبل م.أمجد قاسم
من الأردن said:

الأخت اشتياق
شكرا لتعليقك السابق ويرجى متابعة بقية التعليقات التي وردت على المقال السابق

اضيف في 15 مايو, 2007 08:00 م , من قبل م.أمجد قاسم
من الأردن said:

الاستاذة منى أسعد
شكرا على التوضيحيحات والمعلومات التفصيلية التي وردت في تعليقاتك وشكرا لتعاونك معنا واستجابتك لطلبي بالتعليق على ما جاء في المقال السابق

اضيف في 16 مايو, 2007 05:38 م , من قبل م. أمجد قاسم
من الأردن said:

الدكتور اسماعيل
اهلا بك والف شكر على المعلومات القيمة التي وردت في مقالكم السابق

اضيف في 16 مايو, 2007 05:42 م , من قبل م. أمجد قاسم
من الأردن said:

عزيزي الخ يوسف
مدير مدونة احلام صغيرة
اهلا بك في آفاق علمية واعتقد ان الدكتور اسماعيل قد لامس جانبا كبيرا من الحقيقة كما ان الاستاذة منى اسعد قد لامس جانبا كبيرا من الحقيقة ايضا
شكرا لتواجد معنا

اضيف في 20 مايو, 2007 03:25 م , من قبل مؤي براهمه و منى بطاينه ونائله مراشده
من الأردن said:

شكرا على هذه المعلومات القيمه والتي غيرت مفهومنا عن الخل

اضيف في 20 مايو, 2007 04:31 م , من قبل اشتياق said:

أخي العزيز الفاضل المهندس أمجد ..

أشكر لك حضورك مدونتي وتوجيه الدعوة هذا من دواعي سروري ..

بارك الله فيك أخي على تلك المعلومات القيمة والتي أعتبرها متناقضة ولكن دوما كل شيء في حياتنا هو سلاح ذو حدين ..

لم أكن أستعمل خل التفاح الطبيعي في البداية ولا أؤمن بكل أنواع الخل ..

لكن لفت انتباهي جعله اسطورة يحكى عنها فقررت البحث والتنقيب للوصول لأصل الفائدة ..

لمست فوائد الخل والتي عادت على أنا شخصيا بعد استعمالي له ولكن ..

كما هو معروف كل كثير ضار ..

لقد استعملته بمعدل ملعقة شاي صغيرة على كوب ماء كامل مرة صباحا ومرة مساءا ..

عاد على بالنفع الملموس ومع احترامي الشديد لكل من أدلى برأيه هنا ..

فقد خلق الله لنا الداء وخلق له الدواء والفائدة التي نستخرجها من أصل الشيء تختلف بكيفية استخراجها ..

فهناك من الأعشاب لا نستفيد الا من زيوتها أو عند غليانها وما الى ذلك ..

لذلك فليس غريبا أن لخل التفاح فوائد لا يعطينا إياها التفاح نفسه ..

لذا أنا مع أن للخل فائدة مرجوة ولكن بالطريقة الصحيحة وهي كما علمت قليل جدا منه على كوب ماء كامل ..

وقد لمست الفائدة على نفسي حيث استخدمته لتطهير الدم والجهازين لاستعادة النشاط والحيوية وقد شعرت باستحسان كبير الحمدلله ..
والله من وراء القصد ودمتم بخير ..

اضيف في 20 مايو, 2007 06:38 م , من قبل amjad68
من الأردن said:

الى كل من
مؤي براهمه و منى بطاينه ونائله مراشده
شكرا لتواجدكم معنا في آفاق علمية

اضيف في 20 مايو, 2007 06:41 م , من قبل amjad68
من الأردن said:

الأخت اشتياق
شكرا على التوضيح السابق والمعلومات الاضافية التي ادرجت وشرحت بها حقيقة ما حصل معك

اضيف في 30 اكتوبر, 2007 10:32 ص , من قبل moon1385
من المملكة العربية السعودية said:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الصيدلاني بارك الله فيه اشارة الى موضوعك الهجومي على خل التفاح الطبيعي والذي لا اعلم ما هي الادلة والتجارب التي تثببت بها تحويل غذاء طبيعي مفيد الى مادة ضارة سامة فأجبني على تساؤلاتي التالية . ؟
1) هل خل التفاح الطبيعي مصنوع من مواد كيميائية كالتي تصنعها انت وزملائك الصيادلة والتي تعالج جزء وتدمر أجزاء ؟

2)هل لديك علم بحجم السموم التي تحويها صيدلياتكم بداية من الادوية الكيمائية ونهاية بمواد التجميل والتخسيس واستنادا الى دعاية تلفزيونية اغلبها كاذب وباقيها مبالغ فيه .
3)الا تعلم ان خل التفاح تستطيع صنعة بسهولة في البيت وليس هناك شركات عملاقة تسوق له من اجل جني الارباح كما يحدث في شركات الادوية ومواد التجميل .

وختاما اهلا بالطبيعة والعودة الى الطبيعة والطب البديل الذي اصبح علما يشار له بالبنان .

اضيف في 21 يناير, 2008 08:35 ص , من قبل zizit said:

السلام عليكم
مدونتك اخى العزيز من اولى المدونات التى ادخل عليها لعرف الجديد
واهنئاك واتمنى لك المزيد من التقدم
وان كنت اتمنى ان تزور مدونتى وتبدى رايك فيها

اضيف في 09 مارس, 2008 07:58 م , من قبل haksoma
من ليبيا said:

رد على فوائد خل التفاح
لنعلم جميعا ان اي شئ غير مقنن يأتي بنتائج عسكية حتى الدواء الصيدلاني (الكمياوي) اذااخد بجرعات غير مققنة ياتي بنائج عسكية ولكن الخل اذا كان مضر لم يكن غداء رسول الله صلى الله عليه وسلم والخل نوعان طبيعي (محضر من خل التفاح وصناعي محضر كميائيا) والمفيد منه الطبيعي

اضيف في 22 يناير, 2009 08:29 م , من قبل koko
من مصر said:

يانهار منيل بستين نيله
دة لو كان كدة كان زماني متفرتكه
دة انا مش ببطله عشان الرجيم و تخفيف الوزن
بس على فكرة بجد بجد بجد
في تغيير مع المشي
والاكل عادي زي الاول
والله في نتيجه حلوة معاه
ولا عمري حسيت بحموضه في المعده
وعالعموم انا بخففه
وانا جايبه خل التفاح الايطالي الاصلي
وبعدين هو دة المكان الوحيد اللي قرأت فيه اضرارر لخل التفاح
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طب نعرف الحل مننين
ونصدق مين
دكتور التخسيس بيقول هو مفيد بس بعد تخفيفه بالماء + انه يكون بعد الاكل
يعني مش على معده فاضيه
ياريت حد يوضح الصح
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية

كل ما يرد في آفاق علمية من معلومات أو أبحاث أو أخبار طبية أو تغذوية ، هي للأغراض التعليمية والتثقيفية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل عن النصائح الطبية أو التشخيص و المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية، لذلك نرجو ألا تستخدم أية معلومة طبية في آفاق علمية بغرض تشخيصي أو علاجي لأية حالة مرضية دون إشراف طبي مباشر. تخضع كافة التعليقات للمراجعة وسيتم نشرها حال الموافقة عليها. ليس لنا علاقة بمحتوى إعلانات الجوجل. الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها فقط